Evaluation of Antimicrobial Activities of Zizyphus spina-christi Against Bacterial Wound Infections in Diabetic Patients in El Obeid

المؤلفون

  • Ibrahim Hamed Mohamed Department of Zoology, Faculty of Science, University of Kordofan , El Obeid, Sudan
  • Ahmed Abdalla Agabeldor Department of Medical Laboratory Science, Faculty of Medicine and Health Sciences, University of Kordofan, El Obeid, Sudan.

الكلمات المفتاحية:

Petroleum ether، Zizyphus spina- Christi، Antibiotic، Antibacterial، Extract

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى استخدام مضادات البكتريا المستخلصة من نبات السدر على البكتريا المسببة لإصابات جروح مرضى السكرى، مقارنتاً مع نمازج من المضادات الحيوية. هذه العينات تم جمعها من 60 مريض بجروح سكرى، تم عزل 8 انواع من البكتيريا وتم تشخصها. تم تحضير مستخلص نبات السدر بواسطة الايثر. لذا جاءت الدراسة لاختبار تأثير المستخلصات المختلفة لنبات السدر Zizyphus spina – christi  ( الكحولي ) لأوراق ولحاء وجذور نبات السدر وبتراكيز  ( 25% , %50 و100% ملغم/سم3) على التوالي على نمو البكتيريا المعزولة من جروح مرضى السكرى  و مقارنتها مع بعض انواع المضادات الحيوية  . فكان أعلى تثبيط في مستخلص جذور السدر الايثر (14.0 ملم) ضد بكتريا Proteus spp. اما المضاد الحيوي ثبط نمو هذه البكتريا عند 26.8مل. بينما أقل تثبيط تم تسجيله في مستخلص الايثر لأوراق السدر (2 ملم) ضد بكتريا Citrobacter spp  بينما يثبط المضاد الحيوى نمو هذه البكتريا عند 28.2مل . اظهرت هذه ان مستخلص النبات له فاعلية حيوية مقارنتاً مع نمازج من المضادات الحيوية. وان مستخلص نبات السدر بواسطة الايثر أعطى فاعلية أكثر تجاه البكتريا المعزولة كلما زاد تركيز المستخلص، إلا انه اعطى فاعلية اقله مقارنتاً بالمضادات الحيوية. وقد وجد ان لمستخلص الاوراق واللحاء والجذور الكحولي لنبات السدر تأثيرا مضاداً لنمو البكتريا المعزولة من جروح مرضى السكرى. لذلك توصى هذه الدراسة باستخدام كل اجزاء نبات السدر كمضاد لوقف نمو البكتريا لما تحتويه من مواد طبيعية ضد الميكروبات مع إمكانية اكتشاف ادوية ومضادات مستخلصة جديدة من نبات السدر واستخدامها في علاج جروح مرضى السكرى.

التنزيلات

منشور

2023-04-30