اوئل العدد

المؤلفون

  • هيئة التحربر جامعة كردفان

الملخص

 

هيئة التحرير

المشرف العام

     مدير جامعة كردفان

مجلس الإدارة

     عميد كلية التربية

    عميد عمادة الدرسات العليا والبحث العلمي

رئيس هيئة التحرير

د. آدم أحمد فرح نصر

أعضاء هيئة التحرير 

أ.د. عبد العزيز الأمين الشيخ محمد أحمد

أ.د. نصر الدين جارالنبي سليمان

د. عادل إسماعيل عبد الرحمن

د. عبيد الله أحمد الحاج محمد نور

د. أحمد محمد جنقو عمر

د. عبد الله عبد الرحمن أحمد بقادي

المدققون اللغويون:

                    د. سليمان مطر دلبون علي            د. زينب سالم مصطفي أحمد

Editorial board الهيئة الإستشارية

أ.د. الجيلي علي البشير- جامعة أم درمان الإسلامية، كلية التربية،  قسم علم النفس التربوي، تخصص علم النفس التربوي.

أ.د. سمير محمد علي الرُديسي- جامعة الخرطوم كلية التربية قسم الجغرافية، تخصص جغرافية بيئية تطبيقية، البريد الإلكتروني:    samiralredaisy@yahoo.com   التلفون: 0911888874

أ.د. علي حمود علي محمد- أستاذ الكيمياء وتطوير المناهج بكلية التربية بجامعة الخرطوم،   مدير إدارة التقويم الذاتي والجودة بجامعة الخرطوم، البريد الإلكتروني:  alihumoud@gmail.com التلفون: +249 0918104669

أ.د. مهيد محمد متوكل مصطفي- جامعة أم درمان الإسلامية ، كلية التربية،  قسم علم النفس التربوي، تخصص علم النفس التربوي .

أ.د. مبارك حسين نجم الدين - جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية اللغات،  قسم اللغة الإنجليزية. التلفون: 0909444167

أ.د. عبد الرحمن محمد الحسن محمد- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملكة العربية السعودية، كلية التربية،  قسم الجغرافيا، البريد الإلكتروني: abomohamedrod@gmail.com

أ.د. مهيد محمد المتوكل المصطفى- جامعة أم درمان الإسلامية ، كلية التربية،  قسم علم النفس التربوي، تخصص علم النفس التربوي .

أ.د. حمد النيل محمد الحسن عبد الله إبراهيم- جامعة الخرطوم، كلية الآداب،  قسم اللغة العربية ، تخصص الأدب والنقد.

أ.د. أحمد قسم السيد أحمد- جامعة الجزيرة، كلية التربية،  قسم اللغة الإنجليزية.

 

 

كلمة التحرير

 

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

القُرآء الكرام:

بعد التحية والسلام وبكل فخر وتقدير يطيب لنا أن نضع بين أيديكم العدد الثاني من مجلة كردفان للعلوم التربوية والإنسانية التي تصدر بصورة دورية نصف سنوية عن عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة كردفان.

يأتي العدد الثاني من المجلة بعد نحاح العدد الأول، بفضل الله وجهود هيئة التحرير والهيئة الإستشارية الأمر الذي وضعنا أمام محك وتحدي كبيرين بالقيام علي تطوير وتحديث المجلة.

ويأتي العدد الثاني وهو أكثر شمولاً وتنوعاً من حيث الموضوعات وطريقة عرضها وتحليلها نسأل الله العلي القدير أن يجد الباحثين والمهتمين والمختصين بالعلوم التربوية والإنسانية ما يرضي طموحاتهم ويفيدهم ويكون إضافة علمية حقيقية لموقع الجامعة الإلكتروني.

وحرصاً علي تجويد الأداء والإستفادة من التكنولوجيا وإتاحة الفرص للباحثين للنشر الخارجي فقد حظيت المجلة وبجهود حثيثة من رئيس التحرير: بعضوية كاملة بالمجلس الإداري التأسيسي للجمعية الدولية للمجلات الناشرة باللغة العربية ممثلة لمنطقة شرق إفريقيا بعضوية د. آدم أحمد فرح.

مع فائق الشكر والتقدير

هيئة التحرير

قواعد وشروط النشر

مجلة كردفان للعلوم التربوية والإنسانية مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر دورياً (Online)عن كلية التربية جامعة كردفان، وتُعني بنشر الأبحاث العلمية  الأصيلة التي تتسم بالجدة والإبتكار في شتي ضروب العلوم التربوية والإنسانية التي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً. تتبني هدفاً عاماً هو: نشر المعرفة والمساهمة في تنمية العلوم التربوية والأنسانية وإثراؤها بما يُسهم في تطوير العمل التربوي والتعليمي بصفة خاصة والأنساني بصفة عامة من خلال نشر البحوث النظرية والتطبيقية في العلوم التربوية والأنسانية بمجالاتها المختلفة مع التأكيد علي الجودة وارتباطها بالواقع حاضراً ومستقبلاً.

  1. تُعبر الآراء والأفكار المنشورة عن وجهة نظر كاتبيها.
  2. يمكن إصدار ملحق مع بعض إصدارات المجلة، يتضمن موضوعات فكرية جيدة، علي أن تستوف كل شروط النشر.

يُشترط فيما يُقدم للنشر مراعاة الآتى:

  • أن تتوافق المادة مع رؤية المجلة وأهدافها.
  • تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة في مجالات العلوم التربوية والإنسانية التي لم يسبق نشرها، والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً وتكون مكتوبة بإحدي اللغتين العربية أو الإنجليزية.
  • يمكن نشر القراءات النقدية المتخصصة لأحد المؤلفات العلمية ومراجعات الكُتب وأوراق النقاش وتقارير الندوات والمؤتمرات المتخصصة، كما يجوز نشر ملخصات Abstract الرسائل الجامعية.
  • يجب أن يُقدم البحث إضافة واضحة لموضوعه وأن يتناسب المنهج والإسلوب والعرض مع طبيعة المادة.
  • جودة الفكرة، وجدة الموضوع، مع المواكبة والابتكار.
  • دقة التوثيق، وتوافقه مع منهجية البحث العلمي.
  • سلامة اللغة، مع الالتزام بفنيات الكتابة البحثية خاصة.

أن يكون البحث مصوغاً بإحدي الطريقتين الآتيتين:

البحوث الميدانية أو المعملية

يُورد الباحث مقدمة يُوضح فيها موضوع البحث طبيعته وأهدافه وأهميته وخلفيته ومدي الحاجة إليه ثم بلورة مشكلته وفرضياته مرتكزاً في ذلك علي خلفية علمية رصينة في المعرفة والمفاهيم العلمية في مجال تخصصه، علي أن يقدم الباحث قسماً خاصاً بالإجراءات المنهجية متناولاً مجتمعه وعينته وأدواته ثم قسماً خاص بالتحليل الإحصائي (إن وجد) والنتائج ومناقشتها ومن ثم يزيل البحث بالمصادر والمراجع.

البحوث النظرية

يُراعي فيها أن يبدأ الباحث بمقدمة يُعرف فيها مشكلة البحث ووجه الحاجة إلي معالجتها، ومن ثم يقسم العرض إلي أقسام علي درجة من الإستقلال فيما بينها، ليقدم كل منها فكرة مستقلة في إطار الموضوع الكلي، ثم يختم الموضوع بخلاصة ثم تليها المصادر والمراجع علي أن يتقيد الباحث بالتسميات والحواشي والرموز بالطريقة المتعارف عليها عربياً وعالمياً.

يُرفق مع المادة المقدمة للنشر ما يأتي :

  1. تقبل المجلة الأبحاث في جميع مجالات العلوم التربوية والإنسانية وتشمل البحوث الشاملة والقصيرة.
  2. يرفق ملخص للمادة باللغتين العربية والانجليزية ويجب أن يكون موجزاً مشتملاً علي: تقديم وأهمية وهدف، منهجية، وأهم النتائج وتوصية والا تزيد عدد كلماته عن ( 300-250كلمة) وأن يُزيل الملخص بكلمات مفتاحية keywords في حدود ( 7-5كلمات).
  3. إقرار مكتوب يؤكد عدم نشر المادة العلمية من قبل، مع الالتزام والتعهد بعدم تقديمها لإى جهة ناشرة أخرى؛ إلا بعد الرجوع لهيئة تحرير المجلة.
  • ترسل المادة العلمية إلكترونياً عبر Email المجلة في ملف word. على أن تكتب العناوين بمقاس (16)، والمتن بمقاس (14) . وبمسافة1cm بين السطور. أما على يمين المتن وعلى يساره و أعلاه وأسفلة بمسافة (5cm). (Time New Romans) للكتابة بالإنجليزية و Simplified Arabic للكتابة باللغة العربية.
  • يتم التوثيق بالإحالة إلى المصادر والمراجع، في نهاية المادة العلمية، وفقاً لما هو معروف في نظام الهوامش والتوثيق العلمي (المؤلف، السنة بين قوسين في المتن وترتب أبجدياً في عنون باسم : المصادر والمراجع).
  •  لاتقل كلمات المادة العلمية عن (3000 Words)، ولا تزيد عن (10000 Words).
  • يستخدم نظام الفقرات، وعلامات الترقيم سواء أكانت الكتابة عربية أو انجليزية
  • لا ينشر للكاتب أكثر من عمل كتابي واحد، في العدد الواحد.
  • المجلة غير ملزمة بإعادة المادة التى لا تصلح للنشر، ملزمة بإبداء الأسباب التى حالت دون النشر. إلا أن عليها إخطار من كتبها بعدم إمكانية نشرها في هذه المجلة، وعندها يكون له حق التصرف فيها. 
  • الباحث مسئول بالكامل عن صحة ودقة النقل وأن هيئة التحرير غير مسؤولة عن اي إنتحال علمي Plagiarism. وللهيئة الحق في الفحص الأولي للبحث المقدم للنشر وتقرير أهليته للتحكيم او رفضه، وفي حال قبوله للتحكيم يُخطر الباحث شفاهة ريثما تكتمل إجراءات النشر بخطاب كتابي رسمي ثم يُدرج في قائمة اولويات Priorities  النشر.
  • تخضع الأبحاث المقدمة للمجلة لمحكمين ويُعتمد القبول النهائي بعد إجراء كل التعديلات والتصويبات التي ترد من المحكمين، ولهيئة التحرير الحق في إجراء تعديلات التي تراها ضرورية بغرض الصياغة أو المراجعة اللغوية.
  • عند قبول البحث للنشر تؤول حقوق النشر للمجلة ولا يجوز نشره باي صورة إلا بإذن كتابي من المشرف العام.

يكتب البحث في الصورة التالية:

  1. عنوان البحث يجب أن يكون مختصراً ومعبراً عن محتوي البحث يليه اسماء الباحثين ثم عناوينهم

 ( المؤسسة الأكاديمية والبريد Email  للباحث الرئيسي).

  1. مقدمة توضح موضوع البحث وخلفيته واهدافه.
  2. مواد وطرق البحث: تبين المواد المستخدمة في البحث وطرقه والإحصاء.
  3. النتائج تُكتب نتائج التجارب بالترتيب المنطقي.
  4. المناقشة تُبين أهمية النتائج ومنافعها العلمية مقارنة بالبحوث السابقة والمماثلة
  5. الخاتمة والمصادر والمراجع

ترسل المادة العلمية إلى رئيس تحرير المجلة بالبريد الإلكتروني التالي:    jeheditor@kordofan.edu.sd

 

التنزيلات

منشور

2023-04-06